BLOGGER TEMPLATES AND TWITTER BACKGROUNDS »

الاثنين، 3 نوفمبر 2008

الوان الباستيل

ذابحتكم الوان الباستيل والباستيل


حبيت اليوم اعرفكم على هالالوان الي استخدمها




للرسم بالباستيل طابع خاص ، وقد عرف كفنّ قائم بذاته في القرن الثامن عشر إذ عرف برقة تعبيره .

وقد اشتهر فيه الفنان ( جان بابتيست شاردن Jean Baptiste Chardin ) بانجلترا و( موريسكونتين دي لاتور Mourece Quentin de la Tour ) في فرنسا . وقد اشتهر فيه الفنان ( جان بابتيست شاردن Jean Baptiste Chardin ) بانجلتراو ( موريسكونتين دي لاتور Mourece Quentin de la Tour ) في فرنسا .


دراســـــة الـــــمـــواد يختلف الرسم بالباستيل عن غيره إذ لا تدخل فيه أي مادة مذيبة ، وإنما يرسم به جافا ويطلق اسم باستيل على نوعين من الألوان ، ألوان الطباشير ، وألوان الباستيل الفنية اللينة ،


فما هو لفرق بينهما !!!


باستيل الطباشير : يصنع من الجبس المقتول مضافا إليه اللون المراد ثم يصب في قوالب مربعة أو مستديرة.الباستيل الفني : وهو الذي يستخدم في الرسم الفني وينقسم إلى قوي صلب ، ولين جدا تنتجه شركة ( لوفران ) ، ويختلف في طريقة صناعته عن الطباشير بالضغط مضافا إليه زيت أدراجان .


الأدوات :


الورق ،،، ألوان الباستيل ،،، أسطوانة (الاستمبة ) لتدرج اللون ،،، المثبت


1- الورق : نستخدم ورق كانسون أو الورق المعروف بالباستيل ومنه أنواع وألوان ويجب ان يكون خشن الملمس .


2- ألوان الباستيل : كما قلنا : منه الطري ومنه الجاف وأفضله ما كان طريا ، ويباع في علب خشبية بشكل أصابع مربعة أو دائرية ، لا يتعدى طول الأصبع منها عشرة سنتميترات مغلفا بلفافة من الورق عليها اسم اللون ودرجة تأثيره ، ولألوان الباستيل درجات وتأثيرات لونية كثيرة بحيث يبلغعدد الألوان في علبة الباستيل التي يستخدمها الفنان 99 إصبعا ومنها ما يبلغ ضعف ذلك .


3- (أسطوانة الاستمبة ) لتدرج اللون : كنا قد شرحناها في بحث الرسم بالفحم وتستخدم أيضا في الرسم بالباستيل .


4- المثبت : تستعمل نفس المثبتات للفحم من ( فكستايف ) وغيرها


كيف ترسم بالباستيــــل ؟؟



1- نقوم بالرسم ( الكروكي ) المخطط الأولى للموضوع .


2- نضع الألوان بخطوط عريضة السمك ثم تتجاخل وتتدرج بالاستمبة ، وهكذا نبدأ من الغامق إلى الفاتح . ----> الخطوات التي كان يتبعها رسام الباستيل المشهور ( لاتور ) ( 1704 - 1788 م ) -< ----1- يرسم الموضوع بأصابع الكربون أو الفحم .


3- يضع الدرجات المختلفة للون الأصفر والأسود . 4- يضع الأبيض في مناطق النور للوحة .


5- يضع البني للظلال التي يتدرج عليها باللونين الأحمر والأصفر مما يحدد اللمعان الواجب إظهاره . وهناك طريقة اخرى للرسم بالباستيل ، كان الفنان جاردنر يستعملها إذ يجهز الباستيل بالألوان المائية أو الجواش ثم يقوم برسم الباستيل . - حاول أن يكون رسمك بخطوط مائلة متقطعة لتحصل على التدرج .

اتمنى الكل يستفيد من الموضوع مثل ما انا استفدت

1 التعليقات:

القشعم خوخه يقول...

Good info thanks for sharing that :)